EN
فعاليات حزبية وسياسية تؤيد مطلب 'المعلمين' وتدين قبضة الحكومة الأمنية
الخميس, أيلول 5, 2019 - 21:30

أدانت فعاليات حزبية وسياسية القبضة الأمنية التي مارستها الحكومة ضد المعلمين في وقفتهم الاحتجاجية، الخميس، ومنهم من الوصول إلى مكان الوقفة المعلن عنها وهو الدوار الرابع، وغلق الطرق في المحافظات، وفرض مضايقات بحق المعلمين المشاركين في الوقفة، بالإضافة إلى قيامها بحملات اعتقال بحق المعلمين.

وأيدت الفعاليات مطلب المعلمين، واصفة إياه بالمطلب المستحق، داعية في الوقت ذاته الحكومة إلى الاستجابة لمطلب المعلمين وعدم استخدام العقلية العرفية في التعامل معهم، مؤكدة أن حرية التعبير حق دستوري لا يجوز منعه.

وتاليًا عدد من البيانات التي أعلنتها هذه الفعاليات:

بيان صادر عن كتلة الإصلاح النيابية حول اعتصام المعلمين والإجراءات الحكومية العرفية 

في كل يوم تطالعنا حكومة التأزيم المتواصل، التي ورثت هذا النهج عن سالفتها، بفشل ذريع وعجز متناه في التعامل مع ما تصنعه قراراتها من أزمات في حياة الشعب وقطاعاته المختلفة.
لقد فوجئنا صباح اليوم بإجراءات عرفية ، وقرارات ميدانية، وتدابير تمثلت بإغلاق كافة الطرق الخارجية المؤدية إلى العاصمة من مختلف المحافظات، كما فوجئنا بإغلاق كل الطرق الداخلية المؤدية إلى الدوار الرابع، خشية تدفق أمواج المعلمين من خارج العاصمة ومن داخلها إلى مكان الإعتصام المنوي إقامته من قبل نقابة المعلمين، احتجاجا على عدم الإستجابة لمطالبهم المعيشية المحقة منذ عدة سنوات.
إن ما لجأت إليه الحكومة من إغلاق على حركة المعلمين التي كفلها الدستور، ولجوء الأجهزة الأمنية إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع، يمثل عملية دفع باتجاه التصعيد واللجوء إلى التأجيج وزعزعة الأمن والإستقرار، وإجبار المعلمين على الذهاب إلى قرارات تصعيدية أبعد من قرار الإعتصام، الأمر الذي يفاقم الأزمة، ويعرض الأمن والإستقرار لخطر، نحرص جميعا على الحيلولة دون الوصول إليه، لكن هذه الحكومة أثبتت عدم أهليتها وقدرتها على التعامل مع هموم الوطن والمواطن، ومطالب فئاته وقطاعاته، ومارست التسويف وعدم الوفاء بالإلتزامات التي وعدت المعلمين بتنفيذها منذ سنوات، فلترحل هذه الحكومة، ولتجنب الشعب والوطن تداعيات قراراتها وعقم إجراءاتها.
وإلا فإننا نناشد زملاءنا النواب ما أكدنا عليه في مناشدات سابقة لهم، أن نعلن فقدان هذه الحكومة لثقة مجلس النواب، كي تسقط الحكومة سياسيا قبل أن يسقطها المجلس دستوريا بالدعوة إلى دورة استثنائية خاصة لإعلان حجب الثقة عنها.

 

بيان صادر عن حزب #اردن_اقوى بشان احتجاجات المعلمين

يؤكد حزب اردن اقوى تاييده لحق المعلمين ونقابتهم في المطالبة بتحسين رواتبهم وتحصيل علاوتهم التي تم التفاهم عليها سابقا ولم تلتزم الحكومات بها منذ اتفاق ٢٠١٤، كما يؤيد حق نقابة المعلمين في توظيف الاليات السلمية الدستورية لتحقيق تلك المطالب.
ويستنكر الحزب حالة التوتير والتازيم الامني الغريبة وغير المبررة التي ادت الى حشد قوات الامن العام والدرك واغلاق الشوارع واختلاق أزمات مرورية حادة في العاصمة وتوقيف ١٨ معلما ورفض تكفيلهم واطلاق الغازات المسيلة للدموع وكأن المعلمين جموع من الرعاع والفوضويين!
كما يستنكر الحزب امتناع رئيس الحكومة عمر الرزاز عن اللقاء بمجلس النقابة وكان الامر لا يعنيه، وهو صاحب الولاية العامة دستوربا، ناهيك عن الموقف الهزيل لوزير التربية الذي لم يقدم شيئا في اجتماعه الوحيد مع مجلس النقابة، ولا عبر اللقاء الودي مع أعضاء المجلس!
ويطالب الحزب جلالة الملك رأس السلطة التنفيذية بإقالة هذه الحكومة الفاشلة التي ترأس رئيسها اجتماع الاجهزة الامنية اليوم لقمع احتجاجات المعلمين السلمية بدلا من ان يترأس اجتماعا في مقر النقابة للحوار، كما يطالب بحل مجلس النواب الذي يتماهى معها في الفشل بعدما أهدرا الفرص للحوار مع النقابة ولم يتمكنا من الوصول الى تفاهمات مع جسم عاقل يعلم أبناءنا وبناتنا، ويدعو الى اقرار قانون انتخاب يعتمد الدائرة العامة والقائمة الوطنية المغلقة الى جوار قوائم الدواىر المحلية بالمناصفة كمرحلة اولى باتجاه اعتماد الاردن في الدورة التي تليها دائرة واحدة تتنافس فيها قوائم حزبية.
ان الازمات الطاحنة التي تفجرت في عهد هذه الحكومة وما زالت تتفجر لهي اكبر دليل على غياب الرؤية السياسية والاقتصادية والاجتماعية عنها وافلاسها في مواجهة الاوضاع المتردية التي وصلت اليها الدولة، ويرى الحزب ان استمرارها بات عنصر تهديد لأمننا الوطني جراء عجزها عن توليد اي حلول لاي ازمة او مشكلة صغرت ام كبرت.
حمى الله الوطن، والله من وراء القصد.

"حريات العمل الإسلامي" تستنكر منع اعتصام المعلمين وتدعو لتلبية مطالبهم

 
استنكرت لجنة الحريات في حزب جبهة العمل الإسلامي قيام الأجهزة الأمنية بمنع اعتصام نقابة المعلمين السلمي "واعتقال عدد من المعلمين المطالبين بحقوقهم التي كفلها الدستور والقانون".

وأضاف رئيس اللجنة المحامي عبد القادر الخطيب في تصريح صادر عنه اليوم "إن من أزم الموقف هو من أصدر القرار بمنع الاعتصام السلمي وهو حق مكفول للمعلمين بحسب القانون والدستور والمواثيق الدولية".

وطالب الخطيب الحكومة بتلبية جميع مطالب المعلمين المشروعة والإفراج فورا عن جميع من تم اعتقالهم على خلفية هذا الاعتصام.

 

تصريح صحفي صادر عن الملتقى الوطني للدفاع عن الحريات

يتعرض المعلمون اللذين منعوا من ممارسة ديمقراطية كفلها لهم الدستور إلى مزيد من ممارسات الحكومة التعسفية التي تؤكد مرة أخرى أنها ماضية في نهجها المعادي للحريات والموغل في إعتدائها على حق المعلمين في علاوات عادلة منصفة. 

إن الممارسات الحكومية التأزيمية التي شهدناها اليوم طريق نحو مزيد من الإحتقانات وتعطيل مصالح المواطنيين والإعتداء على أمنهم وحرية حركتهم.

إن الملتقى الوطني للدفاع عن الحريات يطالب الحكومة بالإفراج الفوري عن كافة الموقوفين والسماح للمعلمين ممارسة حقهم بالتعبير السلمي والتجمع حتى تحقيق مطالبهم العادلة.

إن الحكومة وسياساتها ومقارباتها هي من يتحمل مسؤولية الاحتقان الذي وصل إليه الاْردن على أكثر من صعيد.

حمى الله الوطن
والحرية لمعتقلي الرأي والتعبير السلمي

#مع_المعلم
#الحرية_لمعتقلي_الرأي

 

حزب التحالف المدني

 

 "انطلاقا من المبادىء التي نؤمن بها من حرية الرأي وسيادة القانون فاننا نرى ان معلماتنا ومعلمينا مارسوا حقا شرعيا كفله الدستور وأننا نهيب بحكومتنا تغليب روح الحوار وايلاء مطالب هذه الشريحة جل الاهتمام لتبقى مؤسسات التربية والتعليم والقائمين عليها مصدر هام للمعرفة والتقدم الحضاري".

واضاف :" أننا اذ نؤيد حقهم في الاعتصام والتعبير السلمي لنستهجن هذا التعامل الفظ معهم املين تحقيق مطالبهم المشروعة، حمى الله الاْردن من كل مكروه".

 

حزب الشورى يعبر عن قلقه من التعاطي الحكومي مع ملف المعلمين

حزب الشورى الاردني عن بالغ قلقه من التعاطي الحكومي الضعيف مع ملف المعلمين ومطالباتهم بزيادة علاواتهم.

وأكد الحزب، في بيان له اليوم، بان المعلمين هم حجر الاساس في النهوض بالاوطان،والارتقاء بها، وعلى الحكومة عدم تجاهل مطالبهم وترك امورهم عالقة.

وشدد الحزب على ضرورة تغليب صوت العقل في اي خلاف واختلاف ينشأ بين مكونات الدولة الواحدة، مطالبا الحكومة بايلاء مطالب المعلمين كل اهتمامها، والجلوس معهم، والوصول الى توافقات مرضية.

واعتبر الحزب ان حكومة الرزاز اصبحت تواجه ازمات عديدة، في وقت تخلو فيه جعبتها من توفير حلول يمكن للمواطنين تلمسها على ارض الواقع، مطالبا بتقديم استقالتها اذا ما استمر اداؤها ضعيفاً، وغير قادر على اجتراح حلول خلاقة، تقدر على مواجهة مرحلة تحديات هي الاصعب في تاريخ الدولة والمنطقة.

 

الأطباء البيطريين تدين اعتقال المعلمين 

باهتمام بالغ تابعت نقابة الاطباء البيطريين الاردنيين ما حصل اليوم بكل أسف من التردي الواضح لمستوى الحريات العامه في ساحة الوطن وذلك إثر اعتقال ما يزيد عن ٤٠ معلمًا بعد الاعتصام السلمي الذي شهدته ساحات ومحيط الدوار الرابع، حيث كان من المتوقع أن يتداعى رئيس الحكومة للالتقاء مع نقيب وأعضاء مجلس نقابة المعلمين لا ان يقابلوا بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.
إننا نؤكد في نقابة الاطباء البيطريين على أحقية قدواتنا المعلمين في سعيهم السلمي الحثيث لتحقيق مطالبهم ونيل علاوتهم لأن نهضة الأمم تبدا من جودة تعليمها واستقلالية قضائها
ونطالب بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين  لغاية الساعة  ووجوب تغليب لغة العقل والحوار المشترك بين كافة أبناء الوطن، وسنكون يدا بيد لنيل كافة المطالب المشروعة واسترداد الحقوق.

حفظ الله الاردن منيعا عزيزا وعاش الاحرار

 

 

 

إضافة تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي النقابة وانما تعبر عن رأي اصحابها

الآراء التي تنشر على الموقع الالكتروني لنقابة المعلمين تعبر عن وجهة نظر كاتبها ، ولا تمثل وجهة نظرالموقع ، ونحن غير مسؤولين عنها

اقرأ أيضاً
الخميس, أيلول 19, 2019 - 09:00
‫تُعقد عند الساعة الثالثة بعد ظهر الخميس في وزارة التربية والتعليم جولة ثانية من المناقشات بين مجلس النقابة والفريق الوزاري لمناقشة مطلب الـ50٪.‬...
الثلاثاء, أيلول 17, 2019 - 20:00
صرح الناطق الإعلامي باسم نقابة المعلمين الأردنيين نور الدين نديم أن النقابة لم تغلق باب الحوار مطلقًا وأن ابوابها مفتوحة في أي وقت. وأضاف أن النقابة...
الاثنين, أيلول 16, 2019 - 16:30
تنوّه نقابة المعلمين الأردنيين إلى أن المعلومات المتداولة التي تفيد بإقرار العلاوة وإنهاء الإضراب هي معلومات عارية الصحة هدفها التضليل والتشتيت....
الأحد, أيلول 15, 2019 - 08:30
كتب: أحمد أبو خليل ما هو نصيب فئة المعلمين من الناتج القومي الإجمالي من «الشكوى»، محسوبًا على أساس مساهمة مختلف الفئات الاجتماعية في تحقيق هذا الناتج...
الأحد, أيلول 15, 2019 - 08:30
كتب: منصور المعلا تجسد النيوليبرالية التحول الايديولوجي في طبيعة الدولة من تلك التي تضمن مسؤليتها التوظيف الكامل وحماية مواطنيها من مقتضيات السوق،...