EN
تطبيقات ومواقع مجانية تضيفان لمسة متعة لتعليم الأطفال
الثلاثاء, نيسان 12, 2016 - 10:45

لعل محاولة ترغيب الطفل بتلقي التعليم يعد من أكثر الأمور أهمية خصوصا عندما يتعلق الأمر بمستقبله. فتعليم الطفل لغة ثانية بسن مبكرة، لا يعزز فرصه بالحصول على وظيفة لاحقا فحسب، وإنما أيضا يعزز لديه الوعي المبكر ويزيد من قدرته على تحمل ما يواجهه من صعوباته في حياته، حسب ما ذكر موقع "LifeHack".
إن تعليم الطفل العلوم الصعبة يمنحه القدرة على تحليل المشكلة التي تواجهه واختبار الحلول المتاحة لها، كما ويعلمه البناء على معلوماته السابقة والاستفادة منها. وبذلك نرى بأن تلك المهارات من شأنها تحقيق الفائدة للطفل في شتى جوانب حياته لاحقا.
ولكن صعوبة التعليم تكمن في عدم رغبة الطفل بالحصول عليه وتفضيل النشاطات الترفيهية عليه، وذلك نظرا لأنه يرى بأن تلقي التعليم يعد من الأمور الجامدة التي لا تلبث أن تشعره بالملل.
ولتجاوز هذه المعضلة، كان يتوجب على القائمين على البرامج التعليمية أن يضفوا شيئا من المتعة لجذب الطفل وترغيبه في تلقي العلم. وهذا ما حدث بالفعل؛ حيث تم استغلال التكنولوجيا وتوظيفها لخدمة هذا الأمر من خلال التطبيقات والمواقع المجانية الآتية:
- موقع "Math Playground": يركز هذا الموقع على تعليم الأطفال من الصف الأول وحتى السادس مادة الرياضيات. يحتوي الموقع على مخزون شامل من الأحجيات المنطقية والألعاب الحسابية، فضلا عن أدوات تساعد على تعليم الطفل كسور الأرقام والنسب المئوية.
- تطبيق "Kodable": يعنى هذا التطبيق بتعليم الطفل في مرحلة التعليم الأساسي كيفية كتابة البرمجيات؛ حيث إن التطبيق عبارة عن لعبة أبطالها مخلوقات فضائية يحاولون الخروج من المتاهة التي علقوا بها من خلال قيامهم بالبرمجة. وليتمكن الطفل من مساعدة تلك المخلوقات الفضائية على الخروج من المتاهة عليه أن يتعلم البرمجة والتي تستخدم حاليا لبرمجات العديد من التطبيقات الحديثة.
- تطبيق "Kid Science: Chemistry Experiments": يعد هذا التطبيق مصدرا رائعا للطفل لتعلم الكيمياء. علما بأن هذا التطبيق يعتمد على عرض عدد من الفيديوهات حول تجارب كيميائية بسيطة لكنها مثيرة للإعجاب، وإلى جانب الفيديو تكون صفحة تفسر تلك التجربة الكيميائية وفي نهاية المشهد يستطيع الطالب الإجابة عن سؤال يعرضه التطبيق لاختبار مدى فهمه.
- موقع "National Geographic Kids": يركز هذا الموقع على تعليم الطفل العديد من المواضيع كتعريفه بالديناصورات وبالمخلوقات المختلفة الأخرى سواء التي انقرضت أو لم تنقرض. فضلا عن تعليمه عن الفضاء والأمور التي تتعلق به بأسلوب ميسر وسهل. كما ويتضمن الموقع العديد من الألعاب التعليمية التي من شأنها تسهيل استيعاب الطفل للمواضيع التي يطرحها الموقع.
- موقع "Science Bob": يعد هذا الموقع مصدرا ضخما للغاية فيما يخص المواد العلمية حيث يحتوي على مشاهد فيديو والعديد من الأفكار لتجارب يمكن للطفل تنفيذها. من التجارب المقترحة صنع مشروب لذيذ يوضح درجة كثافته. كما ويتضمن الموقع قسم سؤال وجواب الذي يسهل على الطفل فهم كيفية تنفيذ التجارب العلمية.
- تطبيق "Duolingo": يعد هذا التطبيق مناسبا لتعليم الطفل لغة ثانية إلى جانب لغته الأم؛ حيث يقدم التطبيق دروسا قصيرة في أكثر من 20 لغة من ضمنها العربية والإسبانية واليابانية. ومن خلال الرسومات التوضيحية الجميلة التي يتضمنها التطبيق، فإن الطفل يبقى متحمسا لإكمال دروس اللغة والتفوق على أصدقائه.

 

الغد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Allowed HTML tags: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • Lines and paragraphs break automatically.

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي النقابة وانما تعبر عن رأي اصحابها

اقرأ أيضاً
الأحد, تشرين الأول 22, 2017 - 08:30
أن تكون السنوات الاثنتا عشرة التي يقضيها الطالب على مقاعد الدراسة مثمرة من جوانب عدة لا تقف عند الحدود الاكاديمية فحسب مسؤولية تغفل عنها العديد من...
الخميس, تشرين الأول 19, 2017 - 08:45
وظف معلم في مدرسة حكومية في محافظة العاصمة عمان، التكنولوجيا لخدمة طلاب الصف العاشر وقام بحوسبة امتحان اللغة الإنجليزية. وقال معلم اللغة الإنجليزية...
الاثنين, أيلول 11, 2017 - 09:15
“قلق.. انطوائية.. التذرع بالمرض للغياب عن المدرسة..” جميعها علامات غريبة ظهرت على الطالب مؤيد في الصف الرابع الابتدائي واستطاعت والدته رصدها، ومحاولة...
الاثنين, آب 14, 2017 - 09:15
انطلقت فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول لـ «إدراك»، المنصة الإلكترونية العربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر والتابعة لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم...
السبت, آب 12, 2017 - 09:15
فى كثير من اﻷوقات وتحت الضغط النفسي والعصبي ،يضطرنا أبناؤنا لتوجيه بعض العبارات التي يكون لها أثر سلبي عليهم، ..هنا العبارات الواجب تجنيبها، ويفضل...