EN
التعليمات التنفيذية لاستيفاء رسوم الانتساب للنقابة والاشتراك السنوي ومواعيد واجراءات تسديدها
الثلاثاء, تشرين الثاني 17, 2015 - 00:00
المادة الاولى:-
تسمى هذه التعليمات (تعليمات استيفاء رسوم الانتساب للنقابة والاشتراك السنوي ومواعيد واجراءات تسديدها) ويعمل بها اعتباراً من تاريخ 1/1/2015 .
المادة الثانية:-

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

القانون: قانون نقابة المعلمين الاردنيين.

الوزارة : وزارة التربية والتعليم. 

الوزير : وزير التربية والتعليم. 

النقابة : نقابة المعلمين الاردنيين.

المجلس : مجلس النقابة.

النقيب : نقيب المعلمين.

المعلم :  كل من يتولى التعليم او اي خدمة تربوية متخصصة في اي مؤسسة تعليمية حكومية او خاصة تخضع لاشراف الوزارة وحاصل منها على اجازة تعليم سارية المفعول .

العضو : المعلم المنتسب للنقابة وفقا لاحكام القانون.

المادة الثالثة :-
  1. يستحق رسم الاشتراك السنوي المنصوص عليه في الفقرة ب من المادة 29 من النظام الداخلي لنقابة المعلمين في بداية كل شهر.
  2.  تزود الوزارة النقابة بكشوفات  باسماء المعلمين الموظفين العاملين في الوزارة ، لغايات التأكد من عضوية الزملاء في القطاع الخاص وتحصيل الاشتراكات
  3. يتوجب على المدارس و المؤسسات التعليمية الخاصة الحصول على تصديق النقابة على جداول التشكيلات و التعينات  وذلك خلال ثلاثين يوما من بداية العام الدراسي .

يشترط لمصادقة الوزارة على جداول التعينات للمدارس الخاصة ورياض الاطفال الحصول على تصديق النقابة 

المادة الرابعة :-
  1. تتخذ النقابة كافة الاجراءات اللازمة لاقتطاع رسوم الانتساب المستحقة للنقابة ورسوم الاشتراك السنوي الواردة في المادة (29) من النظام الداخلي لنقابة المعلمين ويتم اقتطاعه على النحو التالي :-

أ. تقتطع الوزارة  مبلغ دينار شهريا رسم الاشتراك السنوي من الراتب الشهري المستحق للعضو  الموظف في وزارة التربية والتعليم .

ب . على صاحب العمل في المدارس والمؤسسات التعليمية الخاصة اقتطاع مبلغ دينار شهريا رسم الاشتراك السنوي من الراتب الشهري المستحق للعضو العامل فيها.

ج. تقتطع مديرية التقاعد المدني والضمان الاجتماعي  مبلغ دينار شهريا رسم الاشتراك السنوي من راتب التقاعد الشهري المستحق للمعلم المتقاعد والعضو في النقابة.

2. يتم توريد المبالغ المقتطعة من الراتب الشهري المستحق للمعلم العضو من الجهات المذكورة في الفقره "1" من هذه المادة إلى حساب النقابة خلال ثلاثين يوما  من تاريخ استحقاقها.

المادة الخامسة :-
  1. للنقابة في الحالات التي تراها مناسبة اقتطاع رسوم الانتساب والاشتراك السنوي المستحقة على اي معلم عضو في النقابة من المستحقات المالية العائدة للمعلم في البنوك والشركات المالية والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية ولها في سبيل ذلك اصدار الكتب اللازمة واتخاذ اي اجراء تراه مناسب .
  2. للنقابة الاطلاع على أي سجلات تتعلق بالمعلمين العاملين في المدارس والمؤسسات التعليمية الخاصة  وذلك للتأكد من تقيد صاحب العمل في هذه المؤسسات بالأحكام والإجراءات القانونية المتعلقة باقتطاع رسوم الاشتراك السنوي ، وعلى صاحب العمل تسهيل مهمة النقابة  وتمكينه من الاطلاع على السجلات والأوراق المطلوبة  .
  3. على صاحب العمل في المدارس والمؤسسات التعليمية الخاصة عند انتهاء خدمة أي معلم لديها التثبت من أن الاشتراكات السنوية المستحقة على المعلم  تم اقتطاعها من الرواتب والأجور التي دفعت له خلال مدة عمله ودفعت للنقابة وفقاً للأحكام والإجراءات المنصوص عليها في القانون وهذه التعليمات وعليه أن يزود النقابة  بكتاب  يفيد بتاريخ انتهاء عمل المعلم لديها .
المادة السادسة:-
تطبق هذه التعليمات ابتداءا من تاريخ 1/1/ 2015.