EN
إبراهيم الداود يكتب: نعم لنظام البصمة في المدارس
الثلاثاء, شباط 27, 2018 - 15:30

معالي وزير التربية والتعليم الاكرم الدكتور عمر الرزاز

إن نظام البصمة موجود في اغلب دوائر الدولة الخاصة والعامة،وسننظر اليه معلمين كجزء من التكنولوجيا لتسهيل التسجيل استبدالا للسجل التقليدي، أسوة لما يحدث في اغلب انحاء العالم، ولن ننظر إليه كعملية ضبط او تصيد للمعلم (وذلك من باب إحسان الظن).

ومن باب التشاركية والحرص على المصلحة العامة، فإني اضع بين يدي معاليكم  المقترحات (وليس الاشتراطات) لأننا نؤمن بالشراكة ونثق بانتهاجكم لها واذكر ان معاليكم قد تحدثت وبكل شفافية انه لم تصلكم اي دراسة بخصوص الغاء تخصص  تربية الطفل،وقد قلتم ذلك على الملأ في مؤتمر التخطيط الاستراتيجي.

وتأكيدا على نهجكم القويم في استخدام وتوظيف النظريات العلمية،  فإنني اعتبر ما سأقدمه لكم (من باب توظيف العلم).

وهذه المقترحات التي اطرحها كما يلي:

١.يعد النظام تجريبيا حتى نهاية الفصل الدراسي الحالي.

٢.يتم اقرار النظام بداية العام الدراسي القادم بالشراكة مع النقابة.

٢.يتم تجميع الملاحظات من كافة المملكة لوجود اختلافات متعددة.

٣.يراعى عند تصميم البرنامج ما يلي:

١.عدم وجود اجازات للمعلم، ما يتطلب تحديد اجازة (مستحقة) يمكن حسمها من الساعات المفتقدة (عند التاخر عن البصمة).

٢.وجود معلمين على مقاعد الدراسة الجامعية.

٣.دوام معلمين في محافظات اخرى يتطلب قدومهم متاخرا يوم الاحد، ومغادرتهم مبكرا يوم الخميس للحفاظ على النسيج الاسري لهم.

٤.التحاق معلمين ومدراء بدورات تدريبية خلال او بعد الدوام، ما يمنع قدومهم مباشرة للمدرسة او عودتهم للمدرسة بسبب مكان الدورة.

٥.وجود ساعة الرضاعة للمعلمات.

٦. قد يقوم المعلم بالتعويض فلا يعقل انتظارة للساعة الواحدة مثلا، حيث لا يعقل في المقابل انتهاج اشغال الحصص بدل التعويض في ظل غياب اكثر من معلم او التحاقهم بدورات وزارية (لان ذلك سيؤدي لقيام المعلم بدور الحارس وليس المعلم).

٦.خلو المدرسة من الطلاب بعد انهائهم الامتحان المدرسي، فلا معنى لبقاء المعلم بعد ان انهى تصحيح اوراقه وادخال علاماته.

٧.يبدأ دوام المعلم والمعلمة مبكرا الساعة (٧.٣٠)، وليس بالتزامن مع بقية دوائر الدولة الساعة (٨) وهذا سيربك البناء الاسري ويزيد التكلفة على الموظف الذي زوجته تعمل كمعلمة او على المعلم الذي زوجته تعمل موظفة لقيامهم بتبادل التوصيل.

٨.وجود اعداد كبيرة في مدرسة واحدة تسبب بإحداث ازمة على جهاز البصمة ومنظرا غير طيب لانتظار المعلمين بعضهم البعض، ما يتطلب وجود اكثر من جهاز للبصمة في المدارس الكبيرة.

٩.إن اهم ما يميز مهنة التعليم عن بقية المهن، هو وجود فريق اخر داخل مركز العمل الا وهم الطلاب وتجمهر اصحاب الرسالة امام طلابهم للبصمة، لايمكن حدوثه في اي مؤسسة لانها تحتوي على فريق واحد فقط، وقد اسهم ذلك المنظر في احدى مدارس الرمثا بإضعاف صورة ومكانة المعلم امام طلابه.

 

١٠.ان نظام البصمة واسمه يرتبط شكلا ومضمونا بأقدم النظريات العلمية في الادارة الا وهو  (قانون البصمة) وهو يختلف تمام الاختلاف عن نهجكم المتحدر طبيعيا من مدرسة العلاقات الانسانية، ولربما نقول أن الدول المتقدمة تستخدم هذا النظام ذو الروح الرجعية، الا انها هيأت كافة الظروف لمهنة التعليم ( من نصاب حصصي وأعداد للطلبة داخل الصف وحوافز طلابية وللمعلمين، وبيئة  مدرسية مجهزة)، وان تطبيقنا لنظام الواجبات لا بد ان يكون متكاملا مع منظومة الحقوق.

١١.إعطاء مدير المدرسة مساحة تقديرية كقائد يجب تعزيز مكانته.

١٢.وجود مدارس الفترتين وما يصاحبها...من تداخل بين فريقي الطلاب والمعلمين

 

لذا نؤكد الطلب من معاليكم ان يكون النظام  تجريبيا حتى نتشارك  في جمع الملاحظات، وبذلك نكون قد هيئنا لمنظومة متكاملة من العمل، ستجعل دولا اخرى  تستلهم  تجربتنا الناضجة والاستفادة من تشريعاتنا المحكمة، وليكون ذلك تأكيدا على الاستنارة بالورقة النقاشية السابعة للملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وجزئيتها التي تتحدث عن الاستثمار في الموارد البشرية والفكر البشري.

شاكرين تلطف معاليكم النظر بما اوردنا آملين تجذر الشراكة لتحقيق المصلحة العامة

واقبلوا فائق الاحترام.

 

ابراهيم الداود عضو مجلس نقابة المعلمين/رئيس لجنة التخطيط والتدريب وشؤون التربية والتعليم.

إضافة تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي النقابة وانما تعبر عن رأي اصحابها

الآراء التي تنشر على الموقع الالكتروني لنقابة المعلمين تعبر عن وجهة نظر كاتبها ، ولا تمثل وجهة نظرالموقع ، ونحن غير مسؤولين عنها

اقرأ أيضاً
الأربعاء, نيسان 17, 2019 - 20:00
يثمن مجلس نقابة المعلمين للدورة الرابعة الدور الذي ينتهجه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين تجاه القدس، والمقدسات الإسلامية، ويعبّر عن تأييده...
الأربعاء, نيسان 17, 2019 - 15:00
أمر مدعي عام عجلون بتوقيف شخصين قاما بالاعتداء على أحد المعلمين داخل الغرفة الصفية مدة أسبوعين. وقال محامي النقابة الذي تم توكيله للدفاع عن المعلمين...
الأربعاء, نيسان 17, 2019 - 14:45
قضت محكمة شرق عمان بجهود محامي النقابة الأستاذ محمد عسكر بالحكم بمبلغ ألفي دينار لإحدى المعلمات. وجاء الحكم بعد رفع دعوى قضائية عمالية ضد إحدى...
الأربعاء, نيسان 17, 2019 - 14:15
أقر مجلس نقابة المعلمين الأردنيين، الثلاثاء، رؤساء لجان النقابة وأسمائها، موزعة على أعضاء المجلس. وجاءت على النحو التالي: اسم اللجنة الأعضاء...
الأحد, نيسان 14, 2019 - 22:00
رعى مدير التربية والتعليم لمديرية الطيبة والوسطية صايل الطيطي ،اليوم، فعاليات اختتام مسابقة المسرح المدرسي والتي عقدت في مدرسة الطيبة الثانوية للبنين...