EN
النقابة تناقش قرار استبعاد الحاسوب مع ممثلي ’وطنية الحاسوب’
الأحد, آذار 18, 2018 - 11:45

نقابة المعلمين الأردنيين - صابر الجارحي

بحثت نقابة المعلمين، السبت، في مقر نقابة المعلمين، تداعيات قرار وزارة التربية والتعليم الاخير والمتمثل باستبعاد مادة الحاسوب من المسار العلمي في اجتماع ترأسه سعادة نائب نقيب المعلمين الأستاذ إبراهيم شبانة، وضم ممثلين من لجنة "وطنية معلمي حاسوب الأردن".

وأكد شبانة عزمَ النقابة على عقد اجتماع مع وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز يضم ممثلين عن لجنة "وطنية معلمي حاسوب الأردن" وممثلين من نقابة المعلمين بحضور لجنة التربية النيابية.

وناقش الاجتماع أهمية مادة علوم الحاسوب في جميع المراحل الدراسية والأثر السلبي المترتب على الأجيال القادمة، ومستقبل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حال تم استبعادها من المرحلة الثانوية للفرع العلمي .

وعبّرت اللجنة عن استغرابها واستهجانها من هذا القرار المفاجئ الذي وصفته بـ " الصادم"، وأبدت قلقها الشديد في حال تم إنفاذه بالعام الدراسي القادم، محذرةً من آثاره السلبية على الصعيد الوطني والتربويي والتعليمي .

وبيّنت اللجنة موقفها من القرار ووفق النقاط التالية :

1-  عُرف عن وزارة التربية والتعليم دعمها للتكنولوجيا بصفتها أداة مهمة بالعملية التربوية والتعليمية ومهارة يجب إكسابها لأبناءنا الطلبة وللأجيال الصاعدة ، وتأكيدَ وزير التربية والتعليم معالي الدكتور عمر الرزاز الدائم بأن الحاسوب هو لغة العصر والقرار الأخير يتعارض مع هذه الرؤية وهذا التوجه للوزارة .

2- كانت هناك نية لجعل مادة علوم الحاسوب ضمن المواد الاختيارية للفرع العلمي، وهذا ما صرح به معالي الوزير خلال مقابلة تلفزيونية على إحدى القنوات الفضائية ولا ندري ما الذي حصل بعد ذلك، وكيف سارات الأمور بهذا الاتجاه .

3-  إن مادة علوم الحاسوب هي المادة الوحيدة التي يدرسها طالب الفرع العلمي في الأول ثانوي ولا تدخل   ضمن خياراته في مرحلة التوجيهي، وهذا من شأنه إحداث فجوة بين المرحلتين وحتى في المرحلة الجامعية.

4- مادة الحاسوب ومنذ أن تم طرحها في الثانوية العامة كانت ضمن المواد المشتركة (الثقافة الإسلامية، الإنجليزي، مهارات الاتصال، الرياضيات، الثقافة العامة (تاريخ الأردن)، فما هو المسوغ من تهميشها؟ وهل تقل أهمية عن باقي المواد المشتركة؟  حيث كان من الأولى أن تبقى ضمن المواد المشتركة بما يتواءم مع توصيات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والتي تدعو لاعتبار التكنولوجيا ركيزة أساسية في العملية التعليمية.

5- علوم الحاسوب مادة علمية تحتاجها جميع الفروع والتخصصات الجامعية ولا تقل شأناً عن باقي المواد، وكثير من طلاب الفرع العلمي يدرسونها في الجامعة.

6- شكّل هذا القرار صدمة للعديد من الأكاديميين والطلاب المتوجهين لعالم البرمجة وأمن المعلومات والذكاء الاصطناعي وشتى تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي النقابة وانما تعبر عن رأي اصحابها

الآراء التي تنشر على الموقع الالكتروني لنقابة المعلمين تعبر عن وجهة نظر كاتبها ، ولا تمثل وجهة نظرالموقع ، ونحن غير مسؤولين عنها

اقرأ أيضاً
السبت, أيلول 15, 2018 - 20:00
عقدت لجنة التربية في مجلس نقابة المعلمين، السبت، الملتقى الثاني للمرشدين والمرشدات، لمناقشة تعليمات الانضباط المدرسي وكفاءتها بالتعامل مع القضايا...
الجمعة, أيلول 14, 2018 - 21:45
بسم الله الرحمن الرحيم  "بيان صادر عن مجلس نقابة المعلمين الأردنيين"  لا يسلم الشعب الكريم من الاذى     حتى يقوم اليوم في نزع القذا  أيها الشعب...
الأربعاء, أيلول 12, 2018 - 09:00
رسمت أعمال العنف وأحداث الشغب التي شهدتها أخيرا إحدى المدارس الحكومية في محافظة مأدبا، وما تخللها من أعمال عنف وتخريب وتهديد للطلبة وأعضاء الهيئة...
الأربعاء, أيلول 12, 2018 - 09:00
قرر وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، فتح شعبة توجيهي علمي في مدرسة خالدة القرشية الثانوية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة...
الأربعاء, أيلول 12, 2018 - 08:45
ارتفعت أعداد الطلبة المنتقلين من المدارس الخاصة إلى الحكومية منذ بداية العام الدراسي الحالي وحتى يوم أمس الى ما يزيد على 50 ألف طالب وطالبة، في وقت...