EN
التربية تتجه لإجراء امتحان ’تشخيصي’ لطلبة الثالث الأساسي
الأربعاء, تشرين الأول 11, 2017 - 08:30

رعى وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز اعلان نتائج المسح الوطني النصفي الخاص بمبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة، التي بينت تحسَّنَا ملحوظا في مستويات الأداء في المهارات الاساسية في القراءة والحساب للصفوف المبكرة.

ووصف الرزاز نتائج المسح -بالإيجابية- وتشجع جميع القائمين على مواصلة النهج التي بدأت به بحماسة والتزام؛ تحقيقاً لمصلحة كل طفلٍ وطفلة في المملكة».

وأعلن الرزاز عن إجراء تقييم سنوي لجميع طلبة الصف الثالث الاساسي، اعتبارا من العام الدراسي الحالي لتوفير البيانات اللازمة وتحديد العقبات والصعاب والعمل علي مواجهها».

واشار الرزاز إلى أن هذه الخطوة تأتي نظرا لتوجيهات وحرص جلالة الملكة رانيا العبدالله على سير العملية التربوية والتي حذرت من عواقب اهمال هذه المرحلة العمرية والتعليمية حيث عملت على إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتنمية البشرية عام 2016 لتشكل ناقوسا لقياس مخاطر اهمال هذه المرحلة العمرية، والتي تتطلب تأسيس الطلبة في السنوات الثلاث الأولى من المدرسة، والاهتمام بشكل خاص في السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل.

وبين الرزاز أن الاستثمار في التعليم المبكر للأطفال يعد من أفضل وسائل الاستثمار في الدولة، مؤكدا انه بالرغم من ايجابية هذه النتائج «إلا أننا ما زلنا في البداية وليست النهاية».

وأشار الى ضرورة وضع أولياء الأمور بصورة مجريات العملية التعليمية للوصول إلى متعة القراءة وفهم الحساب».

وأكد الرزاز أن مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة لن تنتهي في عام 2019 وسيكون هناك استدامة للمبادرة عن طريق شركائنا وحلفائنا في الانجاز.

وعرض الرزاز ما سيكون عليه الحال في السنوات القادمة من المبادرة، حيث سيكون العمل على الصفوف التالية تباعا، بالاضافة الى تفعيل المواد الأخرى كاللغة الانجليزية وغيرها من المساقات الدراسية.

وكانت نتائج نتائج تقييمَيْ القراءة والحساب للصفوف المبكرة العام 2017 الخاصة بوزارة التربية والتعليم، والتي يجري تطبيقها في جميع المدارس الحكومية بالتعاون مع منظمة الوكالة الأميركية للتنمية البشرية.

واجري المسح الوطني في نهاية العام الدراسي 2016-2017 باستخدام عيّنة مُمثّلة شملتْ 4800 طالب وطالبة من الصفَّيْن الثاني والثالث. فيما يتعلق بالقراءة، واشارت القراءات الى تحسن أداء طلبة الصف الثاني والذي يتفوق على أداء طلبة الصف الثالث بعام واحد مقارنة مع نتائج عام 2014.

وبينت النتائح انه في حال تواصلت وتيرة التحسُّن هذه، سيكون 80% من جميع طلبة الصفوف المبكرة في المدارس الحكومية الأردنية قادرين على القراءة بشكلٍ استيعابي خلال الأعوام الخمسة أو الستة المقبلة. أما في الحساب، فقد أحرز الطلبة تقدُّماً في مستويات الأداء في معظم المهارات الأساسية.

ومن خلال المبادرة، تعمل وزارة التربية والتعليم على تدريب وتوجيه معلمي ومعلمات المدارس الحكومية بطرق جديدة وفاعلة للارتقاء بمخرجات التعلُّم في القراءة والحساب للصفوف المبكرة. وعلاوةً على ذلك، تُشجِّع المبادرة على إشراك أولياء الأمور لكي يدعموا أطفالهم في تنمية عادات وحبٍّ للقراءة.

من جهته، أشاد نائب مدير بعثة السفارة الأميركية بالوكالة جيم بارنهارت، بنتائج المسح الوطني وقال: «إن التوجّه الإجمالي لمستويات الأداء في مبحثَيْ القراءة والحساب يسير في الاتجاه الصحيح؛ ونودُّ أن نُعبِّر لوزارة التربية والتعليم عن تهانينا لتحقيقها لهذه الإنجازات. ويظلّ التعليم قطاعا بالغ الأهمية لتحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار والأمن للأردن.»

وحول رأيه بنتائج المسح، أعْربَ السفير البريطاني إدوارد أوكدن عن « ترحيبه بالشراكة ما بين وزارة التربية والتعليم والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية الآخذة بإحداث أثر في تعلُّم الأطفال في المدارس.» وقال: «إلى جانب شركائنا، تستثمر المملكة المتحدة بمستقبل الأردن؛ لنساعد على ضمان تحقيق كل طفل وطفلة للإمكانيات التي لديهم.»

 

المصدر

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي النقابة وانما تعبر عن رأي اصحابها

الآراء التي تنشر على الموقع الالكتروني لنقابة المعلمين تعبر عن وجهة نظر كاتبها ، ولا تمثل وجهة نظرالموقع ، ونحن غير مسؤولين عنها

اقرأ أيضاً
الثلاثاء, كانون الأول 12, 2017 - 09:45
فرض الاكتظاظ ونقص الغرف الصفية في منطقة القنية بمحافظة الزرقاء على الجهات التربوية اللجوء إلى العمل بنظام الفترتين الصباحي والمسائي في مدرسة القنية...
الثلاثاء, كانون الأول 12, 2017 - 09:45
قال وزير التربية والتعليم د. عمر الرزاز إن "كفاءة التعليم، الوسيلة الوحيدة لتحقيق التنمية الشاملة والتقدم العلمي، والاستقرار والرفاهـية، إذ تعد...
الاثنين, كانون الأول 11, 2017 - 09:45
اعتدى شخصان، صباح الإثنين، على المعلم عامر الخلايلة من مدرسة عبد الله بن رواحة التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق. وفي التفاصيل فإن المعلم...
الاثنين, كانون الأول 11, 2017 - 08:45
شاركت نقابة المعلمين الأردنيين في الاعتصام الذي دعا مجلس النقباء ونفذته القوى والفاعليات النقابية والحزبية والنيابية والشعبية أمام مبنى مجمع النقابات...
السبت, كانون الأول 9, 2017 - 16:15
بسم الله الرحمن الرحيم " سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير"...صدق...